صحة وجمال

ثمانية أشياء إياك إعارتها حتى لأقرب الناس

المصدر أنا زهرة

من الأمور التي نتفق عليها جميعاً أن لا نعير فرشاة شعرنا أو المشط أو فرشاة الأسنان لأي أحد مهما كانت صلة قربه منا. لكن وفي حياة البنات اليومية خصوصاً في الجامعة وبين الزميلات، هناك اتفاق ضمني على إعارة بعض الأمور التي نعتقد أن استخدام الآخرين لها لن يضر.
هنا قائمة بثمانية أغراض تحملينها في حقيبتك اليومية وقد تعيرينها لصديقة أو زميلة تجربها أو تستخدمها، ولكن العلم والصحة يقولان بأهمية عدم فعل ذلك.
فهل تعيرين أحد هذه الأغراض؟ على الأرجح أنك ستتوقفين عن ذلك بعد قراءة المقال:
# الغلوس أو قلم الروج أو أحمر الشفاه
ربما ترتدين اليوم أحمر شفاه أو ملمع (غلوس) جميل وجديد، فترغب زميلتك في العمل أو صديقتك في تجربته، لا يجب أن تشعري بالإحراج، عليك أن تعتذري بلباقة قولي لها إن لديك التهاب في اللثة وتخشين عليها من العدوى، فهي لن تغضب في هذه الحالة بل ستعتبر أنك تهتمين بمصلحتها. والسبب في عدم إعارة أحمر الشفاه أن كثير من الأمراض والبكتيريا والجراثيم يمكنها أن تنتقل عبر الشفتين اللتين تظلان مبللتين باللعاب شئنا أم أبينا، أمراض اللثة والتهابات الفم والجهاز الهضمي والفطريات كلها أمور قد تنتقل إليك من دون أن تدركي أن السبب كان في أحمر الشفاه.
# سماعات الأذن
يبدو عادياً استعارة سماعات الأذن الخاصة بشقيقتك أو صديقتك أو حتى زوجك، والعكس صحيح. لكنك ربما لم تعرفي أن لكل إنسان توزان بكتيري خاص به في صمغ الأذن، شيء شبيه ببصمة الإصبع. وعندما تقررين مشاركة سماعة الأذن مع أي كان، فأنت تخاطرين بالإصابة بالتهاب الأذن لديك أو لدى من يستعير سماعتك. من هنا نذكرك أن عليك تنظيف سماعات الأذن مرة في الأسبوع على الأقل بمحلول كحولي معقم والتأكد أن الفتحات تخلو من صمغ الأذنين.
# بكلات الشعر والمشابك واللفافات
لم تعد النساء تقبل كثيراً على استعمال لفافات الشعر، عدا صاحبات الشعر الطويل اللواتي يفضلن الاستيقاظ بشعر مصفف، ولكن استخدام المشابك وإعارتها هو أمر شائع بين البنات. انتبهي من إعارة أي شيئ يخص شعرك حتى ولو ربطة شعر، لأنها قد تنقل أمراض القشرة أو الحساسية لأي سبب كان. لا تنسي غسل وتجفيف إكسسوارات شعرك كل شهر مرة عبر نقعها بالماء الفاتر ومحلول كحولي وبعض الشامبو.
# الديودرون أو مزيل العرق
حتى لو كانت علبة مزيل العرق تشير إلى أنها تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا إياك أن تعيري علبتك إلى أي أحد حتى لو شقيقتك. تأكدي أن العلبة بمجرد أن تلامس البشرة فهي تلتقط البكتيريا. وتذكري أن أفضل وقت لوضع مزيل العرق هو بعد الاستحمام وبعد أن تجففي منطقة الإبطين وتحت الثديين جيداً بالمنشفة وبمجفف الشعر حيث ينبغي أن تسلطي الهواء البارد للتخلص من الرطوبة في المسامات، ثم ادهني مزيل العرق، فهذه أفضل طريقة يطول تأثيره بها.
# المناشف
وظيف المنشفة الرئيسية هي امتصاص الماء الزائد من بشرتك، لهذه فمهما كنت نظيفة ومهما كنت حريصة فإن المناشف معرضة بطبيعتها لأن تكون بيئة غنية بالبكتيريا والعفن والفطريات لأنها بيئة رطبة. خبراء الصحة يمنعون منعاً باتاً تبادل المناشف، فإن نسيت صديقتك منشفتها وأنتما ذاهبتين إلى البحر، أعيريها منشفة ولا تسترديها، وبالنسبة إليك لا يجوز استخدام المنشفة نفسها أكثر من 3 مرات مهما بدت لك نظيفة.
# أدوات المانيكور والباديكور وملقط الحواجب
مقصات الأظافر، المبرد، ملقط الحواجب هي أدوات لا يمكن القبول بإعارتها تحت أي ظرف، إنها قد تحمل ميكروبات لا تخطر لك على بال وتنقل إليك فطريات الأظافر أو التهابات الجلد. لا تنسي أيضاً تنظيفها بعد كل استعمال بنقعها بالكحول.
# أدوات المساج وتنظيف البشرة
إذا كنت تملكين الفرشاة الكهربائية المخصصة لبشرة الوجه وطلبت صديقتك استعارتها للتجربة، فالرد الأول هو الاعتذار وهو الرد الأفضل لكليكما، أنت في غنى عن نقل الالتهابات والحبوب والبكتيريا المسببة لها، وأظن أن صديقتك أيضاً لا تريد أن تستيقظ والبثور تملأ ذقنها. وكذلك هو الأمر بخصوص أجهزة المساج البيتية.
# الخف المنزلي
إذا زارتك إحدى الصديقات وخلعت حذائها فلا تعيريها خفاً منزلياً يخصك، من الأفضل إن يكون لديك خف أو اثنين لهكذا مواقف، ولكنك لا ترتديهما أنت أبداً. السبب أن الخف هو بيئة مناسبة لنقل مكروبات تسبب فطريات القدمين، حتى وإن كان مخصصاً فقط للمنزل. أما بالنسبة لك فلا ترتدي خفك المفضل طيلة الوقت عليك تغييره كل ستة أشهر، كما أن عليك مسح خفك المنزلي بالخل مرة في الأسبوع ليظل خالياً من البكتيريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى