أخبار الفن

سهرة عمر تستضيف المايسترو سليم سحاب

حلّ قائد الأوركسترا للفرقة القومية للموسيقى العربية بدار الأوبرا في مصر المايسترو سليم سحاب ضيفًا على برنامج “سهرة عمر” الذي يقدّمه شادي ريشا مساء السبت عبر شاشة تلفزيون لبنان.
في بداية الحلقة، شدّد سليم على أهمية النهوض بالثقافة العامة وتحديدًا الثقافة الموسيقية في الوطن العربي، حيث قال: “أذكر أنّ الرئيس السابق حسني مبارك عندما زار الرئيس الألماني أهداه مجموعة تسجيلات بيتهوفن، وأرى أنّ الموسيقى هي أهم هدية ممكن أن تقدّم لأي شخص”.
وأكد المايسترو سليم سحاب أنّ الموسيقى والغناء كان لها الأولوية في العالم العربي سابقًا، وقال: “حالة المجتمع العربي مع الكبار مثل أم كلثوم، الرحابنة، زكي ناصيف، عبد الوهاب وغيرهم كانت أفضل بكثير من الآن. ما الذي سيتركه الجيل الحالي للأجيال القادمة؟”.
وأضاف: “أرى أنّ ما قدمته عائلة الرحابنة طيلة السنوات الثلاثين الأخيرة هو الحلّ لمشكلة الموسيقى والغناء. أرى أنّ المسرح الغنائي هو الحلّ الوحيد لدينا لكي نعود إلى أمجادنا السابقة ونترك إرثًا فنيًا مهمًا للأجيال القادمة”.
وحول سؤال شادي عن دمجه للموسيقى العربية والأجنبية في أعماله، أجاب سليم سحاب: “هذا الأمر يعود إلى طفولتي. والدتي كانت تحب الموسيقى الكلاسيكية الغربية ووالدي كان يحب عبدالوهاب وأم كثلوم. لذا كبرت وفي وجداني لم يكن هناك مشكلة بدمجهما سويًا”.
وعن الذي قدّمته مصر ولم يقدّمه لبنان للمايسترو، أجاب: “إمكانيات مصر ضخمة جدًا. ودولة مصر قائمة على عمل مؤسسي. وبعد تأسيسي الفرقة القومية للموسيقى في مصر أصبحت مشهورًا في كل دول العالم العربي. ومن خلال دار الأوبرا قدّمت خفلات في مختلف الدول العربية باستثناء الجزائر”.
وكشف سليم سحاب أنّه يعمل مع عدّة وزارات مصرية على عددٍ من المشاريع الفنية.
نفيد بالذكر أنّ برنامج “سهرة عمر” من إعداد وتقديم شادي ريشا ويعرض مساء كل سبت عبر شاشة تلفزيون لبنان عند الساعة التاسعة والنصف.
لمشاهدة حلقة المايسترو سليم سحاب:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى