نجوم ومشاهير

‎تياترو.. ‎نزار قباني الشاعر الحاضر ‎على قناة اليوم – أوربت

‎قصيدة جديدة للسيدة ماجدة الرومي من نزار قباني

‎عرضت محطة أوربت/اليوم، حلقة جديدة من برنامج “تياترو” على مسرح الحياة، والذكريات، بتفاصيل مثيرة، تحملنا بشغف وحماس إلى الزمن الجميل، حكايات منها ما يُروى للمرة الأولى، يديرها جمال فياض وحبيبة طراب.
‎طرحت الحلقة سيرة حياة الشاعر العربي الراحل نزار قباني، واستضافت الوزير اللبناني السابق رشيد درباس والمحامي رئيس منتدى الشعر في طرابلس لبنان، وحوار عن نشأة وطفولة نزار قباني وكيف بدأ حياته، ودخوله السلك الديبلوماسي قبل تفرغه للشعر، وكيف أقدم على تغيير النمط الشعري الحديث وكان الأكثر جرأة بين شعراء جيله.
‎نبذة عن نزار الطفل والشاب وزواجه من بلقيس الراوي،التي كانت من ضحايا انفجار السفارة العراقية في بيروت عام 1981
‎لم يخلُ الحوار من التطرق إلى “نزار” الناقد السياسي والشاعر الجريء الذي حملت قصائده السياسية بعداً استثنائيًا في الجرأة والوصف والنقد اللاذع، وتساوت في المقابل مع رؤيته للشعر الحديث عن المرأة وقصائد “الغزل” التي لا تزال حتى اليوم “مرجعية” يحفظها الناس عن ظهر قلب.
‎وناقش “تياترو” قصائد نزار قباني التي تحولت إلى أغانٍ لحنها أبرز الموسيقيين بداية من محمد عبد الوهاب في تعاونه مع الفنانة نجاة الصغيرة، وصولا الى قصائد الفنان العراقي كاظم الساهر في التسعينيات والتي أعادت القصيدة، إلى تألقها، وكذلك بعض القصائد الوطنية التي غناها كثيرون ومنهم الفنانة ماجدة الرومي في رائعة “ست الدنيا يا بيروت” ألحان جمال سلامة، وكشف “تياترو” عن قصيدة أخرى تعدها الرومي من قصائد نزار قباني وألحان يحيى الحسن تصدر قريبا.

‎تياترو” من إعداد وتقديم جمال فياض، و حبيبة طرّاب
‎ساهم في الإعداد هدى قزي، وعبد الرحمن الجاسم
‎إخراج جورج حداد
‎إشراف عام نيكولا صباغة
‎يعرض يومياً خلال شهر رمضان، على قناة “اليوم” من باقة “ألفا” من مجموعة
‎‏OSN

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى